Museum 70th Anniversary

default-tiny

 

 

 

المتحف الوطني فتح أبوابه مجاناً في عيده الـ 70

الإثنين، 28 مايو 2012

Musee

يوم امس كان للمتحف الوطني، فقد افتتح وزير الثقافة غابي ليّون نشاطات عيد المتحف الوطني في الذكرى الـ70 لتاسيسه من داخل مقر المتحف والتي نظمهتا الوزارة بالتعاون مع المديرية العامة للاثار و”جمعية بلادي”. وشهد المتحف حركة لافتة بزيارة تلامذة وطلاب باعتبار الدخول اليه امس كان مجانيا
وقال: “لمناسبة العيد الـ70 للمتحف وإحياء للمناسبة، أبوابه مفتوحة امام الشعب اللبناني مجانا طيلة هذا اليوم (امس) اضافة الى عروض لنشاطات مختلفة تستهدف كل الفئات العمرية والثقافية لمختلف شرائح المجمتع اللبناني”
ولفت الى ان “المتحف حي بموجوداته الصخرية “الحية” لأنها تحكي وتخبرنا عن تاريخ كله عظمة وكرامة، ففي هذا المكان التاريخ لا يكذب لانه منقوش بينما قد يكذب التاريخ على الورق”

وأشار الى ان “المتحف الوطني ليس من اكبر المتاحف في العالم، ولكنه بمميزاته من اعظمها، لأنه صمد في ظروف صعبة جداً حيث كان موقع تماس بين متقاتلين في مرحلة سوداء من تاريخنا الحديث. هذا المتحف مميز لانه شامل بالموجودات منذ الانسان الاول وحتى العصر الاسلامي واكثر، حتى الحرب الاخيرة التي مرت على لبنان تركت بصماتها عليه، وكأن القدر شاء ان يؤرخ حتى هذه المرحلة الحديثة جدا. وهذا المتحف صمد وبقي، ويكفي ان اشير الى ان من اهم نماذجه ومحتوياته ناووس احيرام حيث الابجدية الفينيقية منقوشة في شكلها المتكامل، الابجدية التي اعطاها الانسان للبشرية من ارضنا”

وتابع: “من مميزات المتحف الوطني وجود اول صباغ ارجوان، كما انه من المتحف انطلق الزجاج المنفوخ، مميزات مهمة في متحفنا الوطني تحملنا على توجيه الدعوة الى الاهل والمعنيين في مختلف المدارس والى كل من يحرص على تثقيف الاجيال الصاعدة عن تاريخ بلدهم وعن معنى الكنوز الوطنية الفعلية. لذا ادعو الى زيارة المتحف الوطني في شكل متواصل وفي اطار السياحة الثقافية لتفقد مخزونه الثقافي وفهم معانيه”. وتمنى على الاعلام “ايلاء المتحف الوطني الاهمية التي يستحقها هذا المعلم الثقافي الوطني”

بدورها اوجزت مسؤولة جمعية “بلادي” جوان فرشخ بجاني النشاطات التثقيفية والترفيهية والتربوية المواكبة لهذا اليوم (امس) الذي يكتشف فيه الزوار المتحف في شكل مختلف من خلال اعتماد الحكواتي الذي هو جزء من تراثنا وذلك من خلال دمى ناطقة لتكون قريبة من وجدان الزائر الصغير مع الكبير.يوم امس كان للمتحف الوطني، فقد افتتح وزير الثقافة غابي ليّون نشاطات عيد المتحف الوطني في الذكرى الـ70 لتاسيسه من داخل مقر المتحف والتي نظمهتا الوزارة بالتعاون مع المديرية العامة للاثار و”جمعية بلادي”. وشهد المتحف حركة لافتة بزيارة تلامذة وطلاب باعتبار الدخول اليه امس كان مجانياً

All Rights Reserved.
Biladi's Webmaster: Ralph Melhem